إشكالية جرعة الإشعاع:

المخاطر والفوائد والقصة الحقيقية

دومينيك سيوكو،    

رئيس قسم إدارة الجرعات السريرية، Philips

 

أصبحت جرعة الإشعاع المرتبطة بالإجراءات التشخيصية موضوع نقاش في الصحف الشعبية. ومع توقف المبالغ المدفوعة من قبل Medicare لبعض أجهزة مسح التصوير المقطعي المحوسب (CT) ذات مستوى جرعات أعلى بدءًا من 2016، بدأ ناقوس الخطر يدق فعليًا.

 

لذلك، يحتاج حقًا مصنعو وموفرو الرعاية الصحية إلى اتخاذ كل الخطوات اللازمة لضمان سلامة كل من المرضى والأطباء السريريين. لكن لا يزال هناك بلبلة والتباس في السوق بشأن تعريف السلامة عندما يتعلق الأمر بعمليات التصوير التشخيصية، وبصفتي أخصائي فيزياء صحية، فإنني مجبر على تصحيح الوضع الراهن وتقديم معلومات واضحة بشأن مخاطر جرعة الإشعاع وفوائدها الحقيقية.

الفائدة واضحة وضوح الشمس

 

في الولايات المتحدة، ازداد استخدام التصوير المقطعي المحوسب إلى 3 أضعاف تقريبًا، لينتقل بذلك من 52 عملية تصوير لكل 1000 مريض إلى 149 عملية تصوير لكل 1000 مريض بين 1996 و2010. ووفقًا للكلية الأمريكية للأشعة (ACR)، يتم إجراء 68 مليون عملية تصوير مقطعي محوسب سنويًا في الولايات المتحدة حاليًا. وبعبارة أخرى، سيتلقى أمريكي واحد تقريبًا من كل 5 أمريكيين تصويرًا مقطعيًا محوسبًا هذا العام. والسبب بسيط؛ فالتصوير المقطعي المحوسب يقدم صورة أفضل وأكثر دقة مقارنة بالأشعة السينية القياسية، وقد يلغي أيضًا هذا التصوير الحاجة إلى الجراحة الاستكشافية في بعض الحالات. وهذه الفائدة هي الجزء الأول من المعادلة.

فما هي المخاطر؟

 

تُعد جرعة الإشعاع الجزء الآخر من المعادلة. فبواسطة عمليات التصوير المقطعي المحوسب، يمكن للفنيون حماية أنفسهم أو الحدّ من التعرّض لجرعات الإشعاع من خلال الخروج من الغرفة أو الوقوف خلف حاجز أثناء الإجراء. إلا أن المرضى الذين يخضعون إلى العلاج فهم يتعرضون إلى الإشعاعات. ولكن، على الرغم من أن التصوير المقطعي المحوسب يزيد من الأعباء التي تتسبّب بها الجرعة الإشعاعية، دعونا نناقش هذه التقنية بكل موضوعية. إن كمية إشعاع "الخلفية" الذي نتعرض له جميعًا سنويًا هو بالفعل أعلى في المتوسط من بعض عمليات مسح التصوير المقطعي المحوسب. ألق نظرة على هذا الرسم البياني:

آخذين ذلك في عين الاعتبار، كيف من المفترض أن يتم إخبار المرضى بشأن الجرعة التي تناسبهم؟ بل والأهم من ذلك، ما هي الطريقة الأفضل التي يجب على موفري الرعاية الصحية اتباعها لحماية الأشخاص وإعلامهم بخفايا الأمور؟

تحقيق التوازن

 

يتمثل الهدف العام في تزويد الأطباء السريريين بأفضل معلومات سريرية تشخيصية ممكنة ولكن بأقل جرعة إشعاع ممكنة.

هناك عدة طرق لتحقيق التوازن بين الجرعة والفائدة:

 

مبرر الإجراء: تدعو البروتوكولات التقليدية، التي توجهها نماذج السداد، عادة إلى استخدام أبسط وأقل كمية للجرعة، إذ تبدأ أولاً الأشعة السينية أولاً، ثم التصوير المقطعي المحوسب وصولاً إلى التصوير بالرنين المغناطيسي، أو قد يكون هناك بعض الاختلاف في الترتيب المعتمد. بينما في الحقيقة، قد يكون من الأفضل البدء بالتصوير المقطعي المحوسب لتجنّب التعرض للأشعة السينية أو أي مسح تمهيدي آخر (من دون ذكر توفير الوقت والتكلفة)كما الوصول إلى تشخيص حاسم ونهائي عاجلاً.  

 

تحسين الإجراء: يحتاج الأطباء السريريون إلى التقنية والتدريب الذي يتيح لهم تحسين الصورة التي يتم الحصول عليها بجرعات أقل وتعديلها. يؤدي ذلك إلى فائدة تشخيصية مع الحدّ من التعرّض للجرعة، وهي حالة "مربحة" في كلا الاتجاهين.  

 

تطبيع البروتوكولات: لا يتم الاستفادة حاليًا من بيانات فحص المرضى فيما يتعلق بالتعرض للأشعة. ويعتبر فهم التنّوع بين أجهزة المسح في أحد الأقسام خطوة أولى ممتازة لضمان توفير جرعات إشعاع قياسية.  

 

مثل معظم الأمور في الحياة، يتم تحسين الأشعة التشخيصية عند تحقيق التوازن بين الفوائد التشخيصية والجرعة المطلوبة لتحقيق ذلك الهدف. أصبح تحقيق هذا التوازن أسهل من خلال مجموعة من الأدلة والتكنولوجيا والذكاء، وأنا أؤمن بأن المجال الطبي سيبقى مسرحًا لعدد كبير من التطورات. ويتعين على المرضى والأطباء السريريين التفكير دائمًا بالمخاطر والفوائد الحقيقية.

إدارة التعرض للإشعاع لكل من المرضى والموظفين

تعلّم المزيد حول كيفية مساعدة حلول DoseWise التي نقدمها في إدارة التعرض للإشعاع الطبي بصورة أفضل لكل من المرضى وأخصائيي الرعاية الصحية.

 

قراءة المزيد 

مقالات ذات صلة

  • تحسين إدارة السكان من أجل مستشفى الغد

    تحسين إدارة السكان من أجل مستشفى الغد

    اقرأ المزيد حول ما لديها Philips لتقوله عن تحسين إدارة السكان من أجل مستشفى الغد

  • رؤية المرضى والموفرين يختبرون الرعاية مباشرة

    رؤية المرضى والموفرين يختبرون الرعاية مباشرة

    اقرأ المزيد عما تقوله Philips عن مدونة أوغندا

  • من التجارب السريرية إلى الاتجاهات السريرية

    من التجارب السريرية إلى الاتجاهات السريرية

    اقرأ المزيد عما تقوله Philips عن التجارب السريرية